أدلى السيد وزير البيئة والتمدن في تركيا في وقت سابق من هذا الشهر مجموعة تصريحات مهمة فيما يتعلق بالتطورات التي ستلحق بنظام تسجيل العقارات في دائرة الطابو التركي، والتسهيلات التي سيتمتع بها المواطنون للاستعلام عن عقاراتهم وأدقِّ المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع.

في تصريح أدلى به السيد “مراد كوروم” وزير البيئة والتمدن في تركيا، في ندوة أقامتها المديرية العامة للطابو والمسح العقاري في تركيا، بعنوان: “برنامج التعريف بمستجدات سندات الطابو وتطبيقات e-devlet “، أفاد أن التطور التكنولوجي والمعلوماتي هما من أهم الأولويات في القرن العشرين”.

وأضاف قائلاً: “إن إجراء 8 ملايين معاملة طابو في السنة، يعني إتمام ما يعادل معاملة واحدة في كل ثانية. ومن المعلوم أن إتمام هذه المعاملات ليس بتلك السهولة، وخصوصاً أن المهمة الأساسية لمديريات الطابو والمسح العقاري تتجلى في إمكانية إنجاز هذه المعاملات بشكل شفّاف وسريع وبموثوقية تامة، ولأجل ذلك فإننا نعمل على إجراء العديد من التحديثات من أجل رفع مستوى جودة هذه الخدمات، ولهذا السبب قُمنا مع بداية هذا العام بتحديث سندات الطابو القديمة”.

هوية مستقلة برقم خاص لكل سند طابو

وفي حديث السيد “كوروم” عن إزالة بعض المعلومات التي يُعدُّ وجودها غير ضروري في سند الطابو، أوضح الوزير أن: “المحلَّة (الحي)، والقطّاع، والجزيرة، التي تحدِّد موقع العقار، ليست من ضمن المعلومات التي سيتم إزالتها، باعتبار أهمية هذه المعلومات بطبيعة الحال”.

وأضاف قائلاً: “إن سند الطابو الجديد يحوي على رقم محدَّد، يمثل “رقم هوية العقار”، وسيكون هذا الرقم مماثلاً لرقم الـTC   الموجود في الهوية التركية، بحيث يكون لكل عقار هويته الخاصة، ومن خلال هذا الرقم سنصل في مديريات الطابو إلى معلومات حول جذور سند الطابو، مثل: (مصدر سند الطابو الأصلي، كيف تم تنظيمه، مَن هو المالك)، كما أننا سنقوم بتحديثات إضافية لهذه المعلومات فيما بعد”.

 

تزويد سندات الطابو برموز الاستجابة السريعة QR code

وفي كلمته قال الوزير “كوروم”: “سنستخدم من الآن فصاعداً سندات طابو مدعَّمة برموز الاستجابة السريعة، المعروفة بـ QR code “.

وقال عن هذه الرموز: “إن رموز الـQR  التي في سند الطابو ستمكِّن الناس عند مسحها عبر هواتفهم من الدخول إلى نظام TAKBİS الالكتروني التابع للمديرية العامة للطابو والمسح العقاري، وسيكون باستطاعة المواطنين استعراض جميع المعلومات المتعلقة بالعقار الذي يملكونه من خلال استخدام هذا النظام الالكتروني، سواء كان العقار أرضاً أو منزلاً أو مركز تسوق أو أي نوع من أنواع العقارات”.

سند الطابو سيتضمن المساحة الإجمالية والمساحة الصافية للبناء

وقد نوَّه الوزير إلى وجود فروق بين المساحة الإجمالية والمساحة الصافية في البيوع العقارية، قائلاً: “إن المفهوم الذي وضَّحته وزارتنا للمساحة الإجمالية والصافية لا يتم استخدامه بشكل واضح. وبهذا من المحتمل ألّا يستطيع المالك الجديد أن يعرف المساحة الصافية للبيت الذي اشتراه، أما من الآن فصاعداً فسنرى في سند الطابو الجديد في المشاريع الإنشائية، مقدار المساحة الإجمالية والصافية وفق تعريف وزارة البيئة والتمدن، وبذلك سيستطيع مالك العقار أن يعرف بوضوح كم هي المساحة الإجمالية والصافية بالمتر المربع للشقة التي قام بشرائها”.

سندات الطابو التركي الحالية تُعتبر مؤقتة ريثما يتم استبدالها

وقد أكد الوزير “كوروم” أن سندات الطابو الجديدة يتوقع أن تقدِّم تسهيلات كبيرة للمواطنين في معاملاتهم.

ثم أضاف: “لا شك أن سندات الطابو الموجودة الآن هي سندات مؤقَّتة، ويمكن لكل مَن يريد أن يحدِّث سند الطابو الخاص بعقاره أن يستبدله من خلال مراجعة مديرية الطابو”.